الاثنين، 8 يونيو 2015

فن كتابة سيناريو الفيلم الروائي الطويل ( مخطط المشاهد)







ها نحن نكمل المشوار مع فن كتابة سيناريو الفيلم الروائي الطويل .وبعد أن تحدثنا عن أول خطوتين في هذا المجال ألا وهما العصف الذهني ثم القصة, نأتي اليوم لنتحدث عن المرحلة أو الخطوة الثالثة وهي من أهم الخطوات أيضا وذلك لأسباب سأوردها في نهاية هذا المقال.مخطط المشاهد في السيناريو هو ذلك التقسيم المتسلسل لأحداث قصة الفيلم تبعا لسير أحداث هذه القصة نحو النهاية.حيث يقوم الكاتب في هذه المرحلة بتحويل توصيف القصة التي قام بكتابتها في المرحلة الثانية وتحويله الى مخطط اما جداولا واما نقاطا متسلسلة اسفل بعضها البعض .ينطلق في هذا التقسيم من اللقطة باعتبارها الوحدة الأساسية أو النواة في الفيلم السينمائي حيث يتكون الفيلم من مجموعة مشاهد وهذه المشاهد تتكون من مجموعة لقطات لتتشابك في تسلسل واضح جميل وصولا بالفيلم الى نهايته.يمكن أن يقوم الكاتب خلال هذه المرحلة بوضع ترقيم للمشاهد ويضع اسفلها شرحا مبسطا مختصرا لما سيحدث فيه.حيث يأتي هذه الشرح بتقسيمه الى لقطات أو بذكر مختصر للحركة ومحتوى الحوار الذي يتوقع أن يدور في هذا المشهد.فيضع المشهد الأول ويذكر فيه الحدث الذي سيقع فيه ويشير الى الحوار المحتمل وقوعه طبعا مع وجوب التقيد بمسار قصته التي كتبها مسبقا .ثم ينتقل الى المشهد الثاني ثم الثالث ويكرر نفس العملية.ولاضرب مثالا على هذا المخطط سأسوق عينة مصغرة كما التالي مبتدئا بترويسة المشهد وسوف أتكلم عن الترويسة في المقال القادم

المشهد الأول.داخلي.ممر طويل.نهاري.محمد يمشي في ممر طويل يبدو قلقا متوترا يحمل في يده كتبا ويبدو رث الهيئة غير مهندم يتوقف قليلا ويحدث نفسه عن كذبة يمكن أن يقدمها للمحاضر.المشهد الثاني.داخلي.قاعة دراسية.نهاري.يدخل محمد الى القاعة متأخرا .يعتذر من المحاضر عن تأخره ويشرح له سبب تأخره.يتفاجأ محمد بوجود اباه داخل القاعة فيتحرك الاب ويقوم بضرب ابنه محمد أمام الطلبة ثم يدور بينهما حوار ساخن شديد اللهجة عن تكرار تغيب محمد عن محاضراته وتدني مستواه الدراسي.المشهد الثالث.خارجي.ساحة الكلية.نهاري.محمد واباه في ساحة الكلية والأب يعتذر من ابنه لما فعله داخل القاعة ومحمد يبدو غاضبا وغير مقتنع باعتذار أبيه. يغادر محمد الساحة بغضب ويبقى أبوه يتحدث الى نفسه بندم


في المثال السابق مثال بسيط لمخطط الثلاثة مشاهد الأولى في فيلم يتحدث عن قصة ما.نلاحظ أن الوصف في مخطط المشاهد أتى سريعا موجزا في جملة واحدة أو جملتين يوصل الفكرة للكاتب عما سيدور في المشهد دون تفصيل كما أنه يشير الى محتوى الحوار الذي يمكن أن يقع داخل تلك المشاهد ويمكن أن يشير ايضا الى وصف الحركة المتوقعة .حيث سيكون التفصيل بشكل أدق ومسهب في مسودة السيناريو عينها والتي سنتحدث عنها في المرحلة الرابعة باذن الله.اذن مخطط المشاهد هو رتوش ومسودات كتابية قصيرة مختصرة ومتسلسلة مهمة لقيادة النص وتوجيهه.ولكن لماذا هي مهمة هذه الرتوش أو المخطط؟ هذه المرحلة من الكتابة مهمة جدا لأنها تساعد كاتب السيناريو في التخلص من شرنقة السرد التي طغت عليه اثناء قيامه بالمرحلة الثانية (القصة) حيث يفصل احداث القصة في شكل مشاهد مما يدخله جو كتابة السيناريو.كما تدعم هذه المرحلة الكاتب من ناحية فنية تنسيقية فيستطيع ترتيب المشاهد وترقيمها وايجاز محتواها تبعا لتسلسل أحداث قصته التي كتبها.مخطط المشاهد هو وثيقة مرجعية ايضا لكاتب السيناريو يعتمد عليها في تذكر ايجاز تفاصيل أحداث قصته حين يحتاج اليها أو عندما يحس بخبوت في قوة الكتابة لديه أو ضعف في التمسك بالقصة.وهنالك برامج حاسوبية كثيرة ومفيدة منتشرة يمكن أن يستخدمها كاتب السيناريو في تكوين مخطط لمشاهد فيلمه.والى ملتقى مع المرحلة الرابعه الأسبوع المقبل بمشيئة الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أتحمل مسؤلية ما اضعه هنا