الاثنين، 8 يونيو 2015

فن كتابة سيناريو الفيلم الروائي الطويل ( القصة)







نواصل معا مراحل تاسيس سيناريو فيلم روائي جيد.بعد ان أنتهيت من شرح بعض النقاط التوضيحية المتعلقة بالعصف الذهني في المقال السابق, أتي اليوم لأتحدث عن أهم عنصر في كتابة السيناريو ذاته ألا وهي القصة.ونعرف على القصة بكل بساطة على أنها حدث أو مجموعة من الحداث تحدث في مكان وزمان ما تضم شخصية أو شخصيات يتخللها صراع حول موضوع ما للوصول الى رسالة أو نهاية ما.اذن للقصة عناصر محتواة فيها يجب أن يلم بها كاتب السيناريو وهذه العناصر الرئيسة هي, زمان ومكان القصة, شخصيات القصة,الموضوع الذي تتحدث عنه القصة والحبكة التي تدور فيها احداث القصة .وفي عالم كتابة القصة في الأدب يكون القالب السردي هو السائد على سير القصة منذ البداية الى النهاية لكن القصة في عالم السيناريو تختلف.فهي تأتي على شكل كتالوج أو كتيب تعليمات ارشادات بشكل قصصي متسلسل يخبر القصة ويعطي توجيهات لمخرج الفيلم وطاقمه عما ينبغي أن يتم تصويره او ماهو الفيلم فعلا.اذن لغة القصة في السيناريو هي لغة تجريدية تكاد تخلو من الاسهاب في وصف المشاعر والأحاسيس لان تبيان المشاعر والاحاسيس يقع على عاتق الممثل الذي يتقمص الشخصية الفلانية داخل الفيلم.كما أننا في السيناريو نبتعد تماما عن ذكر وصف الافكار.مثلا أن نقول أن فلان يفكر في كذا أو كذا, حيث أن المشاهد بطبيعة الحال لايشاهد افكارا في الفيلم وانما يشاهد أفعالا تدل على هذه الأفكار كما أنه يسمع حوارا يدور ضمن بوتقة هذه الأفعال.وحين ينتهي الكاتب من عصفه الذهني تبدأ خطوة تجميع عناصر القصة وتركيبها في قالب قصصي مبدئي.حيث يختلي في مسودات أوراق أو ورقة مطولة بذكر وتعريف مكان وزمان قصته وشخصياته والمشكلة أو القضية الدائرة في القصة.ويبين كذلك الصراع الدائر عن طريق وصف الأفعال والحركة وذكر الحوار حرفيا على الورق ثم يبين العقد وحبكة القصة انتهاءا بالحل والخاتمة لقصته.ويمكن أن تكون هذه المسودة عبارة عن قصة قصيرة مختصرة تشتمل العناصر السابقة بحيث ترسم في عقل كاتب السيناريو بداية ووسط وونهاية لمسار القصة بحيث يستطيع بعدها الانتقال الى الخطوة الثالثة وهو على علم ويقين بما سيفعله في تلك الخطوة.ولكن من المهم جدا أن يؤمن الكاتب بقصته وأهميتها بالنسبة اليه والى الجمهور المتلقي فيما بعد.وأن يراعي عناصر الجدة والابتكار فيها بحيث لايقع في فخ تكرار قصص أخرين أو تكرار مواضيع وقضايا باتت مستهكلة بشكل ممل ما لم يأتي برؤية جديدة فيها تشد الجمهور المتلقي وتجعله يتفاعل معها سلبا أو ايجابا.اذن , انه من الأهمية بمكان أن يؤمن الكاتب بقصته بل ويدافع عنها ويحميها لأنها بنت من بنات أفكاره ونتاج من خصوبة مخيلته ومعاشيته لواقع مجتمعه أو لتطلعاته وأحلامه وهي التي تسهم في تشكيل  وفكره وتوجهاته فيما بعد لدى ناقديه وجمهوره ايضا.ان ذلك الكاتب الذي يكون مستعدا للتخلي عن قصته وعن الايمان بأهميتها وفاعلية الرسالة والقضية التي تطرحها هو كاتب لن يكتب له الاستمرار كما أنه لن يشعر بالرضى عن اي نص يقوم بكتابته بمرور الزمن.اذن, ها نحن قد اعددن قصتنا في ورقة خارجية حيث احتوت على العناصر المطلوبة واصبحنا نعرف أهم العناصر المطلوبة فيها لدخول الكتابة في السيناريو وهي الشخصيات والحوار والأحداث والزمان والمكان.من هنا نستطيع اذن أن ننطلق الى المرحلة الثالثة الا وهي مخطط المشاهد والذي سأتطرق الى الحديث عنه في المقال القادم باذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أتحمل مسؤلية ما اضعه هنا