الأحد، 24 ديسمبر 2017

قراءة انطباعية عن فيلم يورجو لانسيموث Killing of Sacred Deer

قراءة انطباعية عن فيلم
#قتل_الغزال_المقدس #killingSacredDeer
النوع : دراما/غموض/ رعب
مدة الفيلم : ساعتين ودقيقة واحدة
انتاج ك 2017
سيناريو : #يورجو_لانثيموس و #افيثيميس_فيليبو
اخراج : يوجو لانثميوس
بطولة :  #نيكول_كيدمان و #كولين_فاريل و #بيري_كويغان
أماكن التصوير : ايرلندا – المملكة المتحدة – أمريكا
أول عرض : مهرجان كان السينمائي بفرنسا

تور أحدث الفيلم حول شخصيتين رئيسيتين هما الطبيب الجراح ستيفن ميرفي ( كولين فاريل) و الصبي المضطرب نفسيا مارتن ( بيري كويغان) حيث تبدأ افتتاحية الفيلم بعملية فاشلة لإنقاذ قلب مريض هو والد الصبي مارتن. تسود نوع من العلاقة الغير مفهومه والمضطربة بين الطبيب والصبي الذي يبدو أنه يعتبر الطبيب ستيفن معلمه في الحياة فتتوثق علاقتهما بشكل عميق جدا  نتيجة شعور الطبيب بتأنيب الضمير لعدم انقاذه لوالد الصبي مارتن.
يفتح الطبيب منزله واسراره الخاصة للصبي مارتن فيعرفه على زوجته أنا ( نيكول كيدمان) و ابنته ( كيم) وطفله الصغير ( بوب) . تزداد العلاقة تعقيدا حينما يبدأ الصبي مارتن في التغلغل في أعماق العائلة ليصبح صديقا مقربا لابنة العائلة كيم في وقت يسعى الى محاولة تقريب العلاقة بين أمه وبين الطبيب , الأمر الذي يرفضه الطبيب بحجة كونه متزوجا ويرفض خيانة زوجته.
تتصاعد الاحداث لاحقا ليبدأ الطفل بوب بالشعور بمرض غريب يتمثل في نوع من الشلل يصيب قدميه ويجعله عاجزا عن الوقوف بالمرة ثم تأتي المفاجأة ليخبر الصبي مارتن معلمه الطبيب أن ابنه سوف يموت قريبا عبر ثلاث مراحل تتمثل في العجز عن الحركة , نزيف من العينين ثم الموت على يد أبيه الطبيب نفسه, الأمر الذي يدفع بالطبيب ستيفن الى حافة الجنون فيرفض تصديق انه سوف يقوم بقتل أبنه الوحيد الذي يحب ويدلل كثيرا. ثم يأتي دور الطفلة كيم التي تعاني من نفس أعراض مرض أخيها بوب حتى يصل الأمر بالطبيب الى محاولة قتل الصبي مارتن بالفعل واتهامه بتدمير اسرته . سأدع لكم النهاية حتى لا أحرق الفيلم .
حظى الفيلم ومخرجه اليوناني يورجو لانثيموس بالكثير من النقد الايجابي من قبل كبار النقاد السينمائيين والمجلات السينمائية المتخصصة
#انطباع
هذا الفيلم يعتبر أحد ابداعات السينما المعاصرة ولقد اثر في نفسي كثيرا لا سيما بعد فترة قريبة من مشاهدتي لفيلم على نفس النمط وهو فيلم #الأم للمخرج الداهية ارونوفسكي انتاج هذا العام ايضا, حيث يتشابه الفيلمان في مستوى تقديم القصة المبنية على ركيزة دينية ميثودولغية ونقلها سينمائيا عبر صورة قاتمة مسطحة المشاعر بحرفية الصورة وفراغات المكان والزمان.
فيلم قتل الغزال المقدس استوحى قصته من الاسطورة الاغريقية القديمة #ايفيجينا والتي تحكي قصة الأميرة ايفيجينا ابنة الملك #أجامينون والملكة #كيليتمينسترا  حيث اوصت الإلهة #أرتيميس بذبح والتضحية بأيفيجينا  وذلك كشرط عقدته الألهة مع أجامينون لتمكين سفنه من الابحار الى شواطئ طروادة لاحتلالها  فقبل أجامنون التضحية بابنته . ولقد تعددت الروايات في حقيقة الأضحية التي قدمها أجامنون فبعضها يقول أن الأضحية كانت  هي ابنه #أيوليس عوضا عن أفجينيا .
وقمة في الجمال وأنت تشاهد الفيلم لترى في أحد مشاهدة لوحة الفنان #فرانكويس_بيريز  والتي رسمها في القرن السابع عشر وتحمل اسم #التضحية_بافيجينا . لمحة عبقرية من المخرج أن يضع اللوحة ضمن مشاهد الفيلم لتفسير كمية الغموض التي تحوم حوله.
ما الذي جعل فيلم يورجو مذهلا الى درجة أن يتحدث عنه الكثير من النقاد ؟ الفيلم بغاية الجمال بحيث ترى فيه مستوى واحد للحوار يصعب أن يتصاعد لكنه في نفس الوقت يجعلك مشدودا بشكل مستفز . الحوار جدا قصير وسطحي ويؤدي الغرض منه فقط وهذه سمة من سمات الحوار في السينما المستقلة كما أن زوايا التصوير بالفيلم جدا رائعة وحرفية وتوحي ابجو العام للفيلم. واضافة الى هاتين النقطتين فالإيحاءات التفسيرية للأحداث داخل الفيلم تجعل عقلك يتقافز بأفكاره واستنتاجاته الى مالا نهاية, بدء بالعلاقة المشبوهة بين الطبيب والصبي التي توجد فيها ايحاءات صورية توحي بوجود  شبه علاقة غير اخلاقية يتقصد بها الطفل المختل نفسيا للإيقاع بمعلمه الطبيب , مرورا بالعلاقة بين الصبي مارتن وابنة الطبيب كيم مرورا بعلاقة الصبي مارتن بأمه الوحيدة نفسها. باختصار , شحن نفسي مقلق لاي مشاهد يتتبع الصورة والاحداث بحذر وشغف وترقب. يستحق الممثل بيري أن يشق طريقه بين نجوم افلام السينما المستقلة كقدرة رهيبة في اتقان الدور خصوصا بعد تمثيله في رائعة المخرج الفذ #كريستوفر_نولان الأخيرة #دنكرك
لن ابالغ ان قلت أن هذا الفيلم هو أحد أفضل ثلاثة افلام رايتها في سنة
2017
تقييمي : 8.5/10
#هيثم_سليمان  # الجميع_يشارك_سينما






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أتحمل مسؤلية ما اضعه هنا